» 2025 » اليوم الثالث – الطريق الصحيح لتزكية النفس
2025 - محرم 1447 هـ

اليوم الثالث – الطريق الصحيح لتزكية النفس

28 يوليو, 2025 10122

الطريق الصحيح لتزكية النفس

مع سماحة العلامة الشيخ حسين المعتوق.

التغطية المصورة:

 

التغطية الصوتية:

 

التغطية المكتوبة:

 

الموسم العاشورائي – محرم الحرام 1447 هجري
محاضرة اليوم الثالث تحت عنوان: الطريق الصحيح لتزكية النفس.

 

بسم الله الرحمن الرحيم. صل الله عليك يا رسول الله
وعلى أهل بيتك الطاهرين.

صل الله عليك يا أبا عبد الله
السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين
وعلى الأرواح التي حلّت بفنائك. عليك منا جميعا سلام الله
أبدا ما بقيت وبقي الليل والنهار
ولا جعله الله آخر العهد منا لزيارتكم.

النقطة الأولى: القرآن الكريم ومبدأ تهذيب النفس

أولاً: الآية المحورية في تهذيب النفس

  • قوله تعالى:

“ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها.”

  • هذه الآية توضّح أن النفس أمارة بالسوء بطبعها إلا ما رحم الله، وأن النجاح والتوفيق مرتبطان بزكاة النفس وتهذيبها.

ثانياً: طبيعة النفس وانجذابها إلى الدنيا

  • النفس بطبعها تميل إلى حب الدنيا من طعام وشراب ومال وملذات.
  • الانجذاب يختلف بين الناس حسب الأذواق والميول.
  • الحديث الشريف:

“حب الدنيا رأس كل خطيئة.”

  • المشكلة الأساسية هي حب الدنيا، الذي يقود إلى الفساد الأخلاقي والروحي.

النقطة الثانية: الزهد الحقيقي والظاهر: الفرق الجوهري

أولاً: الظاهر والزهد المصطنع

  • التركيز على المظاهر العبادية والظاهر فقط دون صدق القلب
  • مثال: رجل زاهد مشهور لكنه كان يحمل حب الدنيا مكبوتًا في داخله لمدة 40 سنة (قصة ذكرها الشيخ البهائي).
  • الزهد أحيانًا يكون وسيلة للاسترزاق أو طلب الوجاهة، وليس وسيلة لتهذيب النفس.

ثانياً: التظاهر بالزهد في المجتمع

  • كيف يتظاهر الناس بالزهد أمام الآخرين ولا يفعلون ذلك في السر
  • تذكير بضرورة صدق النية وترك الرياء في العبادات

النقطة الثالثة: المبالغة في العبادات والكبت النفسي

أولاً: خطر إطالة العبادات بلا حضور قلب

  • إحياء الليل بدون تفكر قد يؤدي إلى تعب نفسي وكبت
  • حديث الإمام الصادق: ركعتان خفيفتان مع تفكر أفضل من قيام الليل بدون وعي
  • الصلاة أثناء النعاس أو “سكر النعاس” غير صحيحة

ثانياً: الكبت النفسي وتأثيره السلبي

  • كبت النفس يؤدي إلى انحراف نفسي وردة فعل عنيفة لاحقًا
  • لا يمكن تهذيب النفس بكبتها، بل بالعشق الحقيقي لله والعمل الصالح

النقطة الرابعة: بناء النفس: مراحل ومفاتيح النجاح

أولاً: مرحلة إيجاد المانع

  • إيجاد حاجز وحماية ضد تأثيرات الدنيا وحبها الزائد
  • لا يمكن النجاح في تزكية النفس دون وجود هذه الحماية

ثانياً: مرحلة رفع مقتضى المحبة لله تدريجيًا

  • تنمية حب الله عز وجل في القلب تدريجياً
  • ذكر الله هو سبب طمأنينة القلوب:

“الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب.”

  • علاقة شخصية مع الله تعيشها في القلب والعقل والنفس

النقطة الخامسة: صفات الشيعة الحقّ في ضوء قصة الإمام علي (عليه السلام)

أولاً: القصة المنقولة من “كنز الفوائد

  • سأل الإمام علي (عليه السلام): “ما صفات شيعتكم؟”
  • الإجابة: أربع صفات رئيسة:
    1. العارفون بالله: معرفة بالله بالقلب والعقل والنفس
    2. العاملون بأمر الله: اتباع إرادة الله لا الأهواء
    3. أهل الفضائل: التحلّي بالصفات الحسنة
    4. أهل الإحسان إلى الناس: حسن المعاملة والإحسان

ثانياً: أهمية معرفة الله الحقيقية

  • المعرفة ليست مجرد معلومات عقلية، بل إحساس وعيش روحي
  • النفس والعقل والقلب وحدة متكاملة في فهم الله

النقطة السادسة: العلاقة بالله: من عامّة الكائنات إلى العلاقة الشخصية

  • توجد علاقة عامة بين الله وكل الكائنات
  • وأخرى شخصية وخاصة بين العبد وربه
  • هذه العلاقة يجب أن تتجلى في المشاعر والعواطف وليس مجرد عقيدة نظرية

النقطة السابعة: معالجة الصفات السلبية وتهذيب النفس عمليًا

  • ليس كافيًا اكتساب صفات حسنة فقط، بل لا بد من معالجة الصفات السيئة
  • أهمية الالتزام العملي بالفضائل وعدم التظاهر فقط
  • استغلال الأيام المباركة في تنمية محبة أهل البيت خاصة الحسين (عليه السلام)

النقطة الثامنة: حب الحسين (عليه السلام) كوسيلة للتهذيب الروحي

  • ارتباط القلب بالحسين يزيد الميل إلى الفضائل
  • الذكر والبكاء على الحسين وزينب (سلام الله عليهما) طريق للتوبة والرجوع إلى الله
  • حديث الرسول:

“هل لي من توبة أقدر عليها؟”
“إن تبت تاب الله عليك.”

النقطة التاسعة: مثال عملي: مصعب بن عمير (رضي الله عنه)

  • تمكن من كسر حب الدنيا بحبه الشديد لرسول الله
  • رغم النعيم الذي كان يعيش فيه، تخلى عن الدنيا لله

النقطة العاشرة: تحذير الإمام الحسين (عليه السلام) من عبودية الدنيا

  • الناس كثيرًا ما يكونون عبيدًا للدنيا، والدين مجرد كلام على اللسان
  • عند البلاء يضعف الدين وتظهر حقيقتهم

السلام على الشيب الخضيب والخد الطري والرأس المرفوع

السلام على من غسل دمه وترابه كافوره

السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين، وعلى الأرواح التي حلت بفنائك

الدعاء بالرحمة والبركة

 

قیم هذا المقال!

اترك تعليقاً

  • ×