ولادة النبيﷺ … ولادة الأمة العزيزة
ولادة النبيﷺ … ولادة الأمة العزيزة
بمشاركة:سماحة آية الله الشيخ عباس الكعبي (حفظه الله)
التغطية المصورة:
التغطية الصوتية:
التغطية المكتوبة:
استضاف منتدى السيدة المعصومة الثقافي بمدينة قم المقدسة بمناسبة المولد النبوي الشريف سماحة آية الله الشيخ عباس الكعبي (حفظه الله) بتاريخ 13سبتمبر 2025 في ندوة تحت عنوان ولادة النبيﷺ … ولادة الأمة العزيزة ، وهنا تلخيص لأهم ما تفضل به سماحته
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانام المصطفى ابو القاسم محمد اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى الطيبين الاطهار في البداية نبارك لكم ايها الفضلاء والحضور الكرام ميلاد نبي الرحمة وحفيده الامام جعفر بن محمد الصادق وكذلك العام الدراسي الجديد سائلين العلي القدير ان يوفقنا جميعا للتاسي بنبي الرحمة واداء المهام الرسالية الواجب علينا في هذا العصر في ميلاد الانبياء
معجزات المولد النبوي
عادةً تحدث حوادث جمة كالمعاجز ببركة ولادة الأنبياء، يشرح القران الكريم الحوادث التي حصلت في ميلاد نبي الله موسى وكذلك نبي الله عيسى وفي البحار والسيرة الحلبية وباقي المصادر يُذكر ان في ميلاد النبي الاكرم صلى الله عليه وآله حصل ارتجاج ايوان كسرى وسقوط اربع عشرة شرفة منه وانخماد نار فارس التي كانت تعبد وجفاف بحيرة ساوة وتساقط الاصنام المنصوبة على الكعبة على وجوهها وخروج نور من النبي صلى الله عليه وآله اضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية انذاك.
النور الأعظم والعزّة الحقيقية
من خلال هذا النور الاعظم والالهي تحدث حوادث كبيرة ومن جملة هذه الحوادث حوادث تتعلق بايران مثل الحادثة التي يعبر عنها الامام العظيم بأنها سقوط وارتجاج الانظمة الملكية الطاغوتية في ايران بعد اربع عشرة قرن وله نوع من الاشعار بانتصار الثورة الاسلامية المباركة التي هي امتداد لحركة الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله واعادة انتاج الاسلام من جديد على ضوء مدرسة اهل البيت عليهم السلام وكما يبشرنا القران الكريم من خلال السنن الالهية الحاكمة على التاريخ والمجتمع سيكون نهاية هذه المسيرة الربانية هو غلبة الحق على الباطل وانتصار الاسلام الحضاري و اظهار الدين وغلبة الدين وتحقيق الخلافة الربانية وتحقيق السلام والامن وعبادة الله والحياة الطيبة ولم تحصل هذه الامور بشكل اعتباطي وانها مثلا وليدة الصدفة بل من خلال تطبيق اسلام رسول الله ومن خلال القيادة الصالحة التي تسير على درب رسول الله ومن خلال اعادة انتاج الامة واعادة احياء الامة ومن خلال المقاومة الصلبة والارادة القوية والمضي قدما على نهج الرسول الاكرم محمد المصطفى اللهم صل على محمد وال محمد ومن خلال الجهاد والتضحية والفداء يتحقق هذا الانجاز عندما نقول ان ولادة النبي الاكرم هي ولادة الامة العزيزة والله تبارك وتعالى يقول لنا (ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين) هذه العزة ليست عزة تكوينية بلغة الطلبة بل العزة تحصل من خلال تحويل نقاط الضعف الى قوة والتهديد الى فرصة ومن خلال اعادة بناء الامة والجهاد والتضحية والفداء.
مسيرة الرسول الأعظم ﷺ.
انظروا الى مسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله لم يوجد عام من الاعوام في المدينة الا وفيه حروب وحرب بدأت بحروب وقبل المدينة في مكة بعد الدعوة العلنية بدأت حالة التعذيب والسجن والاختطاف والاذى والشتم والاقصاء والاستهزاء والضغط حتى يقدم المؤمنون تنازلات لكن النبي ص لم يقدم تنازلات، هجرة مقاومة في الحصار الاقتصادي في الحصار الاعلامي ابتدع وسائل للاستمرار الى ان وصل استكبار ذاك الوقت المتمثل بمشركي قريش خططوا اما لسجنه او ابعاده او قتله والشيطان اقترح لهم ان اربعين طائفة يشاركون باربعين رجل لقتله ليلة المبيت والله تبارك وتعالى انجاه من مكرهم ومكر الله والله خير الماكرين
الهجرة النبوية وبداية بناء الدولة والغزوات.
وبدأت الهجرة المقدسة الى المدينة المنورة السنة الاولى تاسيس دولة الاسلام من خلال المسجد وبناء الاخوة والامة الجديدة وميثاق المدينة وهو دستور المدينة هذا في السنة الاولى
بعد السنة الاولى حصلت غزوة بدر وهي بداية المعارك ثم السنة الثالثة غزوة احد وفي غزوة احد ايضا بدا الفرار من اصحاب النفوس الضعيفة ، الله تبارك وتعالى يخاطبهم الاسلام ما هو قائم بالشخص حتى لنفترض ان الرسول الاكرم يقتل ويستشهد يلزم ان تستمروا بالاسلام حتى مع انه الشخص الاول للاسلام
والسنة الثالثة احد والسنة الرابعة غزوة بني النضير اجلاء اليهود من اطراف المدينة السنة الخامسة غزوة الاحزاب غزوة الاحزاب معركة جدا عجيبة ولا بد ان افصل بالنسبة الى هذه السنوات واشرح تفصيل كل الاتجاهات آنذاك.
دروس من غزوة الأحزاب.
يقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم مثلا بالنسبة الى قسم من هؤلاء يذكرهم بالنسبة الى غزوة الاحزاب يا ايها الذين امنوا اذكروا نعمة الله عليكم ، ما هي النعمة؟
النعمة مو النعمة المادية بل التأييد، اذ جاءتكم جنود فارسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا اذ جاءوكم من فوقكم ومن اسفل منكم واذ زاغت الابصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا على اي مستوى هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلو زلزالا شديدا يعني الاسلام من خلال هذه الزلازل الروحية ومن خلال المعارك ومن خلال الضغط والحضور الفاعل وتحويل التهديد الى فرصة انتصر وتقدم بحيث في ذاك الوقت اذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض وعددهم ما كان قليل حتى في السنة الخامسة في غزوة الاحزاب كانوا هم اصحاب النفوس الضعيفة وطبعا المنافقون معروف قولهم وهو ما وعدنا الله ورسوله الا غرورا ، لماذا؟ لانهم يظنون ان النصر لقمة باردة سائغة تحصل لهم بمجرد الانتماء الى الاسلام والى رسول الله والى معركة الحق.
حالة المنافقين والضعفاء.
واذ قالت طائفة منهم يا اهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا يعني هؤلاء كانوا يظنون ان الاسلام بعد انتهى ويعبرون عنهم يا اهل يثرب ارجعوا الى السابق الى الجاهلية، ويستاذن فريق منهم النبي، فبدؤوا بالأعذار، يقولون ان بيوتنا عورة عندنا مشاكل عندنا مسائل عندنا حياة بلغة اليوم من ودنا ان نعيش، العيشة لها متطلبات، وما هي بعورة ان يريدون الا فرارا ليس فرار من المعركة فقط ، بل فرار من الاسلام ويظنون ان الاسلام تورطوا به والاسلام هو مانع لمعيشتهم لعزتهم و كرامتهم وولد لهم مشاكل.
صمود المؤمنين.
ثم الله تبارك وتعالى يحدثنا عن نفسية هؤلاء يقول ولو دخلت عليهم من اقطارها اذا واقع الكفار والمشركين يضغطون عليهم حتى يدخلوا داخل البلد ويحتلونه، ثم سئلوا الفتنة سئلوا الفتنة يعني طلبوا منهم الرجوع الى الجاهلية ، لاستجابوا وما تلبثوا بها الا قليلا ، ما يصبرون الا قليلا ثم يسيرون بينما هؤلاء كانوا يدعون ادعاء كبيرا، لقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الادبار وكان عهد الله مسؤولا.
الاسلام انتصر من خلال المعارك من خلال المقاومة من خلال الجهاد من خلال التضحية من خلال الاستشهاد لذلك الله تبارك وتعالى يمدح المؤمنين المجاهدين الصامدين ويتكلم عن الذين يريدون الراحة والعافية من الاسلام ، قل لن ينفعكم الفرار ان فررتم من الموت او القتل واذًا لا تمتعون الا قليلا ، إلى ان يأتي ويتحدث عن المعوقين ، يعني عدة بالواقع مثبطين معوقين يقولون انتهى زماننا، اذا نتكلم ما الاسلام السياسي والاسلام الجهادي والاسلام المقاوم بعد ينظر لازم العقل والتدبير والحكمة ، يقولون بأن رجاحة العقل تقضي ان ندخل مثلا في مفاوضات مع الغرب وامريكا ونحفظ الاقل الموجود من الاسلام ويظهر نفسه هو ذكي ومحروق القلب على الاسلام.
التخاذل في الجهاد.
بعض الاحيان هم يتظاهرون انهم مع المقاومة لكنهم ليسوا مستعدين لدفع الثمن، اشحة عليكم في ميدان التضحية والفداء لا يضحون فاذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون اليك تدور اعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ، فاذا ذهب الخوف انتهى وحصلت مثلا انتصارات وثمار سيلقونكم بألسنة حداد يقولون نحن اصحاب البطولات، حققنا كذا وكذا اشحة على الخير اولئك لم يؤمنوا، يقول تعالى هذا ليس ايمانا واقعيا، الايمان هو الايمان المقاوم الايمان الذي يجعل الانسان في ميدان الجهاد والمعركة ومستعدا للتضحية والفداء من هذه الناحية تحصل العزة، فاحبط الله اعمالهم وكان ذلك على الله يسيرا، يحسبون الاحزاب لم يذهبوا وان يأتي الاحزاب يودوا لو انهم بادون في الاعراب، يظنون المعركة لازالت موجودة واذا بهم مرة اخرى يرجعون والمعركة بعد ان تنتهي ربما يقدمون بعض ما ينبغي ان يقدموه، يقول يا ليتنا كنا قبل الاسلام بادون في الاعراب يسألون عن انباءكم ولو كانوا فيكم ماقاتلوا الا قليلا.
أسوة الرسول ﷺ ومسارات العمل نحو العزّة.
بالمقابل هناك مجموعة ، الله يعبر عنهم هكذا: لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة هؤلاء المتاسين برسول الله هم الحاضرون في ميدان الجهاد والتضحية والفداء والمعركة.
الجماعة اللذين في الخط ويقفون خط الحق على قسمين قسم منهم نسميهم بخط الجهاد والتضحية والفداء، ويضحون من جانب الأمن والعسكر، يضحون على مستوى الموت والشهادة.
قسم آخر من ودّهم ان يقتطفوا ثمار الامن والعسكر ولكن يحضرون في ميدان السياسة والتصريحات السياسية والاعلام.
قسم ثالث يقول الثقافة هي الجذور، فقط اعمل عملا ثقافيا، لا يخصني لا أمن لا عسكرية لا سياسة بينما الفكر الصحيح هو هذا السياسة للأمن والعسكري والثقافة لتصنيع مجاهدين في الميدان الأمني والعسكري، والأمن والعسكر هو الخط الأول لتصنيع العزة والكرامة للأمة، لا يمكن الفصل بين السياسة والأمن والعسكر والثقافة، والإنسان يجب أن يستعد لأي ميدان ويدفع ثمنا لأجل التضحية للإسلام.
آيات التشجيع والثبات: نموذج معاصر من حزب الله.
على أي حال يقول تعالى بالنسبة إلى هؤلاء لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا. هذه هي الأسوة الحسنة ولما رأى المؤمنون الأحزاب ، رأوا المواجهة جدية ، المعركة جدية وحقيقية قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله هنا يلزم الثبات بالمعركة وصدق الله ورسوله ، وما زادهم إلا إيمانا وتسليما،
نحن رأينا هذا الشيء في معركة أولي البأس حزب الله لبنان اقترح عليهم البعض التنازل من الخط الأمامي والرجوع للخط الثاني والثالث حتى تحفظون أنفسكم لكن الضريبة التي تدفعونها بالتنازل والتراجع أنه العدو الصهيوني يدخل القرى الجنوبية ويحتل أماكن واسعة منكم فقالوا بل نصمد ونبقى حتى نستشهد، العدو الصهيوني دخل بكل ثقله أكثر من 75000 عنصر دخل في الجبهة الشمالية ، الطائرات تقصف ، المسيرات تعمل ليل نهار، ثم بعد ذلك الاقتحام البري وإذا تنزل عليهم القذائف القوية من حزب الله وتجبرهم على الانسحاب، الصهاينة طرحوا خطة وقف إطلاق النار ووقف الاعتداء وهو نوع من الالتفاف ، ما لم يستطيعوا أن يحصلوه من خلال المعركة العسكرية والأمنية يريدون أن يحصلوه من خلال تقديم التنازلات والانسحابات السياسية.
جاؤوا بخطة نزع السلاح وطبعا حزب الله مقاوم وقال هذه المعركة سنصمد فيها أيضا. الكلمات تنتهي بهذه الآيات الشريفة من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا الله تبديلا ، المسلمون على قسمين قسم أهل صدق ووفاء للإسلام وأهل المقاومة، ويحصلون العزة والكرامة ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء ويتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما هذه المعركة معركة الأحزاب وود الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا .
صمود الأمة بقيادة الجمهورية الإسلامية في معركة الـ12 يوم.
حقيقة الأمر معركة ال 12 يوم ضد الجمهورية الإسلامية، الله تبارك وتعالى رد كيد أمريكا والصهاينة إلى نحورهم وهزموا هزيمة نكراء من خلال القوة الصاروخية والتدبير والشجاعة والحكمة للقائد المفدى الإمام الخامنئي حفظه الله ومن خلال التماسك الداخلي للشعب الإيراني الذي فاجأ الأعداء، العدو ما استطاع أن يحصل ويحقق أهدافه.
تتابع الغزوات ومسار السنوات.
أنا بدأت في البحث هكذا، قلت السنة الأولى سنة تأسيس الدولة السنة الثانية سنة غزوة بدر السنة الثالثة أحد الذي صار فيها انتكاسة لأن مجموعة تركوا المعركة والتهوا بالغنائم السنة الرابعة غزوة بني النضير وإجلاء بني النضير والسنة الخامسة غزوة الأحزاب السنة السادسة صلح الحديبية.
صلح الحديبية كتمهيد للفتح.
البعض يجعل قضية صلح الحديبية مبرر للتفاوض لأن النبي صالح مشركي قريش بصلح الحديبية، إذًا لماذا تتشددون ولا تتفاوضون مع أمريكا.
يا أخي صلح الحديبية كان من موقع القوة ومن موقع التمهيد لانتصار أكبر ، صلح الحديبية أدى إلى السنة السابعة الهجرية وهي غزوة خيبر والفتح القريب الذي يعبر عنه القرآن فتح قريب وغزوة خيبر والتمهيد لفتح مكة نعم الصلح إذا يكون من موقع القوة يسبب انتصار أكبر للإسلام ونحن معه ، لكن الصلح أو المفاوضات من موقع الضعف من موقع الاستسلام من موقع إملاء وفرض ما يريده العدو فهو مرفوض، الله تبارك وتعالى يقول ولا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون.
الفتح ونتائجه.
إذًا السنة السادسة صلح الحديبية السابعة خيبر الثامنة فتح مكة وإطلاق شعار الرحمة الإلهية (اذهبوا وأنتم الطلقاء) والإسلام انتصر.
عندما نزلت السورة المباركة إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفر إنه كان توابا، قال الرسول الأعظم نعيت إلي نفسي وجاءت الوفود لتدخل الاسلام، ثم السنة التاسعة غزوة تبوك وغزوات أخرى السنة العاشرة إعلان الولاية لأمير المؤمنين وحجة الوداع والتجهيز لجيش أسامة.
العزة بالجهد والجهاد.
خلاصة كلامي أن الإسلام انتصر من خلال المعارك ومن خلال الجهاد ومن خلال التضحية والفداء، بهذا الشكل حصلت العزة والكرامة، ومن خلال الطاعة لقيادة رسول الله ومن خلال الوعي والحضور في الميدان والثبات والاستقامة.
مواجهة الاستكبار ورفض التطبيع.
أما من يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة السوء ، نخاف من أمريكا وهي الآن قوية.
اتفاقا الآية تتعلق باليهود وكيف واجههم الرسول، كانوا حلفاء لمشركي قريش، مشركو قريش بزماننا هي أمريكا، اليهود في القرآن مثل هؤلاء الصهاينة الذي هم القلعة العسكرية لأمريكا ، القرآن علمنا كيف نواجه جبهة الاستكبار ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء) أولياء يعني لا تتطبّعون معهم، التطبيع حرام ، التطبيع يسبب خسارة كبرى للأمة ، التطبيع يسبب إذلالكم وسحقكم ، وحتى هذه الأمن الذي تستجدونه وتشترونه من العدو وهذه الأملاك تحصلون عليها لن تبقى لكم.
عندنا نموذج معاصر في هذه الأيام، هذه قطر الوسيط بين حماس وبين الكيان الصهيوني، وأول من دعا للتطبيع في المنطقة هو القطري ومهد للآخرين، ثم في سفر ترامب للمنطقة وقعت التوافقات التي كانت بين الحكومة القطرية وأمريكا 1.2 تريليون دولار 1.2 ، هذا الرقم الضخم لأجل شراء طائرات ومضادات جوية وغيرها من الأمور واستخبارات وأمن وذكاء اصطناعي، ما هي فائدته للقطريين!! أكبر قاعدة عسكرية لأمريكا في المنطقة هناك موجودة قاعدة العديد ما الفائدة لقطر!! (واللطيف أن البعض قال بأن الطائرات البريطانية زودت الطائرات الإسرائيلية بالوقود في الجو، وبنفس هذه الطائرات قُصفت قطر).
القرآن الكريم يقول يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء، لا تصاحبوهم لا تعملون صداقات معهم، لا يصير عندكم تطبيع ثقافي اجتماعي سياسي أمني عسكري ، ومن يتولاهم منكم فإنه منهم منهم يعني يكون في جبهة الاستكبار أمريكا وإسرائيل ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين.
مبرر هؤلاء للتطبيع هو الخوف، فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يسارعون فيهم ، يعني في التطبيع في المودة في الصداقة في التنازلات في المفاوضات التي ما تنفع ، يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين.
الفتح قادم بإذن الله ، و حرب ال 12 يوم وما بعدها مقدمة للفتح الكبير إن شاء الله ، المعركة لا زالت مستمرة وهم الآن يرون في ميزان القوى الجمهورية الإسلامية أين مكانتها، الجمهورية الإسلامية منذ البداية بنت استراتيجيتها الأمنية على أن بلدان المنطقة ومنها دول مجلس التعاون بالمساعدة مع الجمهورية الإسلامية يحققون أمن المنطقة ونقول لهم بدل ما أن تعتمدوا على أمريكا وعلى إسرائيل تعالوا احنا نبني معكم عقود أمنية عقود عسكرية عقود اجتماعية عقود اقتصادية ونبني منطقتنا بأيدينا هذا كلام الجمهورية الإسلامية ربما هذه الضربات تسبب عودتهم ، وكما يقول القرآن لبيان عادة الحسابات: فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين، طبعا هم في الجلسات الخاصة السرية يقولون نحن معكم لكن لا نستطيع أن نعادي أمريكا وإسرائيل.
بناء الولاء والقوة الذاتية للأمة.
ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد إيمانهم إنهم لمعكم ، بالجلسات الخاصة يقولون نحن معكم، حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين، ما هو الحل ؟ الحل بالعزة والكرامة التي يبينها القرآن فهو رسالة مفتوحة إلى البشرية من أجل تحقيق العزة والكرامة ، يقول لنا: يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه.
الحل الأول: شبكة الولاء للأمة ينبغي أن تبنى من جديد على أساس الولاء لله ولرسوله وللقيادة الصالحة التي تمثل قيادة رسول الله.
الحل الثاني: يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزّة على الكافرين أي بناء القوة الذاتية بين أبناء الأمة.
الحل الثالث: أشداء على الكفار ، وهناك آيات أخرى توضح أن مواجهة الكفار ليسوا بما هم كفار، بل بما هم مستكبرون طواغيت مفسدون في الأرض، الكافر المجرم، الكافر المعتدي الذي يهلك الحرث والنسل، وإلا الكافر المحايد ما عندنا مشكلة معه، يقول تعالى: لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين.
الحل الرابع: يجاهدون في سبيل الله لتحقيق عزة الإسلام والمسلمين. والجهاد أعم من القتال ، قد يكون جهادا ثقافيا أو جهادا اجتماعيا أو سياسيا أو اقتصاديا وغير ذلك جهاد، الجهاد عموما يعني إنتاج القوة للإسلام وتضعيف أعداء الإسلام تحت ظل قيادة كفوءة صالحة، وهي في زماننا قيادة الولي الفقيه.
والحمد لله رب العالمين.